منتدى شباب النهضة التونسية
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى شباب حركة النهضة التونسية
إذا أردت المشاركة فلي المنتدى فعليك بالتسجيل أولا، وهو تسجيل سريع ومجاني ويتم مرة واحدة،
بعدها تتمكن من المشاركة والتعليق على بقية المشاركات

منتدى شباب النهضة التونسية

منتدى للتواصل والحوار، وفضاء للابداع والتميز
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تونس بصدد تأسيس منظومة تشريعية وقانونية للمالية الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن خلدون
Admin


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: تونس بصدد تأسيس منظومة تشريعية وقانونية للمالية الاسلامية   الأحد أبريل 08, 2012 7:29 pm

تونس بصدد تأسيس منظومة تشريعية وقانونية للمالية الاسلامية
أكد سليم بسباس كاتب الدولة لدى وزير المالية ان الحكومة ستصدر قريبا ولأول مرة في تاريخ تونس قانون خاص بالمالية الإسلامية قائلا “الحكومة ليست لها نية لتقنين المالية الإسلامية إنما هناك إجراءات فعلية لإعداد منظومة قانونية شاملة حول المالية الإسلامية”. جاء ذلك اثر إشرافه على المنتدى العالمي حول الإسلامية المالية الذي نظمته الجمعية التونسية للدراسات المالية بالتعاون مع معهد الدراسات العليا بتونس الخميس بالعاصمة تحت شعار “المالية الإسلامية بديل جديد للتنمية الاقتصادية” بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال المالية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي من تونس ومصر وفرنسا وأمريكا.

وأضاف كاتب الدولة لدى وزير المالية خلال المنتدى العالمي أن الحكومة تسعى لتفعيل جميع منتجات المالية الإسلامية من صرف ووقف وزكاة وصكوك وصناديق استثمار كما ان وزارة المالية ساهرة على إعداد منظومة قانونية كاملة وشاملة تخص جميع فروع المالية الإسلامية.

وفي ما يخص قانون المالية التكميلي أكد بسباس أن الوزارة قامت بإحداث منظومة كاملة للإجراءات الجبائية التفاضلية لكي تتلاءم مع المالية الإسلامية حيث تم إضافة إجراء يخول سحب العمل بالنظام الجبائي التفاضلي على العقود التي كانت سرية المفعول 1 يوم جانفي 2012 قائلا ” ان هذه العمليات كانت محاطة جبائيا بفقه إداري وأصبحت لها أسس قانونية تشريعية “.

وأشار بسباس الى أهمية توظيف المالية الإسلامية في العالم معتبرا إياها من الأنظمة التي نجحت في وقت شهد فيه نظام المالية التقليدية الأزمة كبيرة خصوصا في أمريكا وأوروبا الناتجة عن القروض السيادية.

والمالية الإسلامية بعد الثورة تشهد اهتماما متزايدا من طرف المستثمرين العرب والأجانب والمحليين حسب ما أكده سليم بسباس مشيرا إلى أن وزارة المالية تسعى إلى التنويع والاستفادة من جميع مصادر التمويل سواء كانت إسلامية أو تقليدية أو قروض صغرى لكي تكون حافزا للاستثمار ولتنمية المصادر التمويلية باحتياجات متزايدة في الاستثمار العمومي أو الخاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdatn.ibda3.org
kabala kabali



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: تونس بصدد تأسيس منظومة تشريعية وقانونية للمالية الاسلامية   الإثنين يوليو 09, 2012 8:44 pm

نتمنى بكل جوارحنا ان يتحقق النظام المالي الاسلامي في اقرب وقت ممكن لما في هذا النظام من عمليات مالية تعود بكل الفائدة على جميع المسلمين ومن ركائز هذا النظام المالي الاوقاف هذا الركن بالذات يلعب دورا هاما دينيا ودنياويا والذي وقع الغاؤه من قبل بورقيبة ونفذه وزيره مصطفى الفيلالي والذي اعتذر اخيرا عن الغاء الاوقاف التي كانت تلعب دوراالتكافل الاجتماعي في المجتمع الاسلامي وذلك بتبرع المحسنين بأملاك واموال وعقارات لضعفاء الحل والعاجزين عن الدفع فيربح المتبرع آ خرته وينتفع المستفيد من هذاالوقف بتخفيف العبءفي الدفع المالي وغيره للاحياء لذلك بربكم عجلوا في هذا الامر لافادة الناس دنياويا ودينيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تونس بصدد تأسيس منظومة تشريعية وقانونية للمالية الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب النهضة التونسية :: المنتدى الإخباري :: أخبار وطنية ومحلية-
انتقل الى: