منتدى شباب النهضة التونسية
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى شباب حركة النهضة التونسية
إذا أردت المشاركة فلي المنتدى فعليك بالتسجيل أولا، وهو تسجيل سريع ومجاني ويتم مرة واحدة،
بعدها تتمكن من المشاركة والتعليق على بقية المشاركات

منتدى شباب النهضة التونسية

منتدى للتواصل والحوار، وفضاء للابداع والتميز
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خواطر من وحي حركة 8 ماي 1991 *** عقيدة الصدمة ***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chokri



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: خواطر من وحي حركة 8 ماي 1991 *** عقيدة الصدمة ***   الأحد أبريل 10, 2011 1:09 am


عقيدة الصدمة
في ذك اليوم (8 ماي 1991)، خرجت مذيعة الأخبار في النشرة الرئيسية للأنباء تسرد علينا برقية مقتضبة جاء فيها أنه في ذلك اليوم الربيعي، أقدمت مجموعة معزولة من طلاب المركب الجامعي على مهاجمة أعوان الأمن الجامعي مما اضطرهم إلى استخدام الرصاص للدفاع عن أنفسهم و قد نتج عن ذلك وفاة طالبين اثنين و جرح طلبة آخرين وعدد من الأعوان
كنت أستعرض ما جرى في ذلك اليوم المشهود الذي كان مليئا بالأحداث العاصفة، تراءت لي صورة أمي و هي تبكي من الحيرة و قلة الحيلة فلم تكن هناك في ذلك الوقت هواتف جوالة و فضائيات ولا مواقع اجتماعية على النت يمكن أن تشفي غليل الأمهات الحائرات .
أسرعت إلى الخارج أبحثعن هاتف عمومي، كلمتها، كانت تبكي و تقول أنها ظنت أن الطالبين الذين قتلا هما ابنيها (أنا و أخي).
أظن أنه وقتها كانت كل أم تقول أن ابنها قتل في ذلك اليوم . كان هناك عدد كبير من الطلبة يشاركون في الاحتجاجات في ذلك اليوم، أطلق البوليس العنان لرشاشاته ..لا شك أن عدد القتلى كبير ..أكبر بكثير من اثنين..إنهم يكذبون كالعادة ..كنت شاهدا على ما حدث.. لا،لا، إنهم لا يكذبون.. لقد استشهد أحمد و عدنان .. و جرح سالم و سامي و بوبكر و مراد .. و آ خرين ..لا،لا، إنهم لا يكذبون..كانوا يعلنون الأخبار بتبجح و شماتة .. لو كان عدد القتلى أكبر لكانوا قالوا ذلك ..إنهم يريدون إخافة الجماهير ..يريدون صدمتهم..
كلما كان عدد القتلى كبيرا ..تكون الصدمة أكبر .. كانت تلك عقيدتهم .. عقيدة الصدمة ..
كان مهندس تلك العقيدة (زين العابدين بن علي) يولي وجهه شطر الغرب لينتصح كلما أحس بإرهاصات انتفاضة شعبية أوأزمة سياسية أو اقتصادية و لكنه في هذه المرة بالذات أمر بتوجيه طائرته الرئاسية بعيدا نحو الشرق الأقصى .. نحو بلاد السور العظيم ..لم يذهب بن علي للسياحة و لا لطلب العلم ..كان عليه أن يعالج بسرعة تفجر الاحتجاجات في المجتمع التونسي ..لقد أجهض ثوره الشعب في عن طريق إنقلاب ٧ نوفمبر و أطاح بالدكتاتور العجوز بورقيبة .. الثورة على الأبواب من جديد ..بعد تزويره للإنتخابات البرلمانية التي كان الإسلاميون .. الخصم العنيد.. على وشك تحقيق فوز كبيرفيها ..قرر أن يستأصلهم و يجفف منابعهم ..الغضب الشعبي يتصاعد ..الاحتجاجات الطلابية أصبحت تماما تحت سيطرة هؤلاء المناضلين الصغار..المتشبعين بفلسفة الثوار في طهران ..و عزيمة أسود هيرات في أفغانستان
الخطر على الأبواب .. إن نظامه البوليسي قد لا يحتمل غضب الآلاف من هؤلاء الشباب الثائرين ..إنهم طليعة الشعب ..يجب التدخل العاجل ..هل يمكن لعقيدة الصدمة أن تسكتهم ؟
قبل هذا الربيع ..كان هناك ربيع آخر في بيكين ..ربيع مرعب ..أرعب الأمواج البشرية التي خرجت من جامعات بيكين تطالب بالحرية ..هل ترتعب الأمواج ..إنها عقيدة الصدمة ..أراد بن علي يرى ثمار تلك العقيدة في بيكين ..النتائج مذهلة ..شعب السور العظيم انكفأ ..البركان سكن ..القرار قد اتخذ ..أرسلوا التعليمات إلى القوات التي تحاصر المركب الجامعي ..لا ضرورة لحمل القنابل المسيلة للدموع ..بل احملوا القنابل المسيلة للدماء..
الدموع لن تصدم هؤلاء الشباب الثائرين ..الدماء وحدها كفيلة بإسكاتهم ..
انكفأ الصينيون على أنفسهم خلال عقدين من الزمن ..صنعوا معجزة اقتصادية أبهرت العالم ..
انكفأ التونسيون على أنفسهم خلال عقدين من الزمن..صنعوا ثورة شعبية أبهرت العالم ..

شكري مناصري- مدرس جامعي --- شاهد عيان على صدمة 8 ماي 1991.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن خلدون
Admin


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: خواطر من وحي حركة 8 ماي 1991 *** عقيدة الصدمة ***   الثلاثاء أبريل 12, 2011 12:58 am

شكرا أخي شكري على هذا التدخل الرشيق الذي يعجز المرء عن تصنيفه ضمن جنس محدد في الكتابة، هل هو سرد لوقائع التاريخ؟ إن فيه الكثير من التأريخ ولكنه أشمل من ذلك وأبهى، هل هو سرد أدبي؟ هو كذلك ولكنه أكثر إشراقا وتألقا من مجرد سرد بارك، هل هو خاطرة من أحد الذين رسموا بنضالهم وإصرارهم ملامح طريق الحرية؟...
شدني في ما كتبته ـ كي لا أسميه فلا أوفيه حقه ـ هذا التبصر والنفاذ إلى مسألة مهمة يغفلها كثيرون اليوم وهم يتحدثون عن الثورة التونسية المجيدة، وهو أنها لم تكن ثورة انفجرت في واقع هادئ راكد، إنها تتويج لنضال طويل ضد الاستبداد والاضطهاد السياسي والاجتماعي والفكري... ثورة مهدت لها أجيال من المناضلين لنقطف نحن ثمرتها في 2011، وما لم تفهم هذه الثورة باعتبارها تتويجا لسيرورة نضالية للمجتمع التونسي بكل فئاته وأطيافه، فلن تفهم هذه الثورة حقا ولن نوفيها حقها حين نعزلها عن عمقها وكل الجداول التي صبت فيها لتحولها الى بحر هادر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdatn.ibda3.org
 
خواطر من وحي حركة 8 ماي 1991 *** عقيدة الصدمة ***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيارات الشرطة بدول العالم روعة
» جوليانا جندو مقاطع من البوم التسعينات ذكريات حلوه
» اعرف تحليل شخصيتك تبعا للبرج الذى تنتمى اليه ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب النهضة التونسية :: المنتدى الإخباري :: توثيق الثورة التونسية-
انتقل الى: